اجتماع خليجي يناقش عددًا من الموضوعات في مجال الشباب

 شاركت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الثقافة والرياضة والشباب اليوم في الاجتماع الـ 37 لوزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالعاصمة القطرية الدوحة.

ترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماع سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة.

وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال الشباب والرياضة بدول المجلس، منها هيكلة اللجان الفنية التابعة للجنة وزراء الشباب والرياضة بدول المجلس لتتوافق مع ما جاء في قرار المجلس الوزاري في دورته الـ (150)، كما استعرض الاجتماع خطة العمل المستقبلية للجنة وزراء الشباب والرياضة بدول المجلس للأعوام من 2024 حتى 2030.

وبحث الاجتماع مقترح الأمانة العامة بشأن إيجاد مشاريع خليجية موحّدة في مجال العمل الشبابي؛ بهدف الاستمرار الدائم لتطوير منظومة العمل المشترك في مجال الشباب، كما تم تكليف لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة للخطة الاستراتيجية للجنة وزراء الشباب والرياضة بدول المجلس بإعداد “مؤشر تنمية الشباب الخليجي”، ووضع الخطط التنفيذية المناسبة له بما يتوافق مع مستجدات المرحلة الحالية والمستقبلية، وبما يتماشى مع رؤى دول المجلس في المجال الشبابي.

واستعرض الاجتماع تنظيم برنامج خليجي مشترك في مجال العمل التطوعي الإنساني، واستعداد مملكة البحرين لتنظيم منتدى الشباب الخليجي الثالث خلال عام 2024م، كما تم خلال الاجتماع اعتماد الإطار العام لليوم الخليجي للشباب لعام 2024م، والمقرر تنظيمه يوم الـ 6 من يونيو من كل عام.

وأكد الاجتماع أهمية تعزيز الشراكات والحوارات الاستراتيجية الدولية مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية في مجال الشباب؛ للاستفادة مما لديها من خبرات وتجارب متميزة وإمكانات في ما يخدم الشباب ويسهم في تحقيق آمالهم وتطلعاتهم، كما اعتمد الاجتماع توصيات فرق العمل المشتركة في مجال الشباب بين مجلس التعاون والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية في الاجتماعات التي عُقدت خلال عام 2023م، واعتماد نتائج أعمال اللجان الفنية في مجال الشباب، والبرامج والأنشطة والفعاليات المشتركة التي ستنظمها وزارات الشباب والرياضة.

كما تم على هامش الاجتماع، تنظيم حفل تكريم عدد من القيادات التنفيذية بدول المجلس، التي كان لها إسهامات متميزة في مجال دعم الشباب بدول المجلس، ومنحها “وسام الامتياز لمجلس التعاون” من الدرجة الثانية، إضافة إلى تكريم عدد من الشباب المبدعين والمتميزين بدول المجلس، ومنحهم ميدالية مجلس التعاون.