24 ديسمبر الجاري .. الوزارة تقيم سباق أوكسي للجري الجبلي

تننظم وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في المديرية العامة للأنشطة الرياضية وبدعم من شركة أوكسيدنتال عمان سباق أوكسي الجبلي والذي سيقام يوم الجمعة 24 ديسمبر الجاري في وادي بني عوف بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، وقد رصدت الوزارة جوائز مالية مجزية بأكثر عن 2500 ريال عماني للفائزين في السباق، حيث ستقام 3 سباقات، الأول سباق الجري الجبلي لمسافة 50 كم للرجال، والثاني سباق لمسافة 10 كم للجنسين ذكور وإناث، والثالث سباق المرح والذي تندرج ضمنه ثلاثة سباقات: أولها سباق من أمام مدرسة وادي بنى عوف لمسافة 2 كم، وسباقين يقامان في المساء أحدهما لمسافة كيلومتر ونصف والآخر لمسافة كيلومتر ويقامان في مجمع الرستاق الرياضي الذي سيحتضن ختام السباق وتتويج الفائزين في السباقات.

الهدف والمسار
وتهدف الوزارة من إقامة مثل هذه السباقات في كل محافظة من محافظات السلطنة إلى الاستفادة من التنوع الجغرافي الموجود في كل محافظة؛ مستهدفةً الراغبين في المشاركة وما لهذا الأمر من أهمية سياحية؛ واستقطاب أكبر عدد من الأبطال ومن محبي هذه الرياضة؛ مما يساعد في تنمية السياحة الرياضية في سلطنة عمان، حيث تعتبر السلطنة من أفضل دول العالم في التنوع البيئي والتضاريسي.

ويعد سباق أوكسي للجري الجبلي ضمن السباقات التي تعرف بـ “جري الماراثونات الطويلة”؛ وتعد أقصى أنواع رياضات التحمل لمسافات طويلة تبدأ من 50 كم وتصل إلى 200 كم وأحيانا 250 كم متواصلة أو مقسمة على نقاط محددة. وهي سباقات تختبر التحمل والقوة عند الإنسان وتتطلب لياقة بدنية وذهنية عالية جدا.
وسينطلق السباق من أمام مدرسة وادي بني عوف بولاية الرستاق باتجاه الطريق الترابي لوادي بني عوف على أن يتخلل المسار مسار جبلي ومن ثم العودة لنقطة البداية ليتمّ السباق في ٥٠ كيلومترًا.

التجربة الأولى

وقد أوضح محمد بن أحمد العامري مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب أن تنظيم الوزارة لهذا السباق يأتي في إطار اهتمام الوزارة بهذا النوع من الرياضات التي أصبح تمارس وبشكل كبير من قبل قاعدة واسعة من الشباب العماني والمقيمين في سلطنة عمان، وبالتالي يعتبر فرصة لممارسة هذه الرياضة والهواية للبعض وتحفيزًا لهم من خلال الجوائز المالية المرصودة للفائزين والتي بلغت أكثر من 2500 ريال عماني، وتابع العامري بأن اختيار المكان ليكون وادي بني عوف بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة جاء من أجل إبراز تلك المقومات السياحية التي يمتكلها الوادي والمسار وتشجيعا للسياحة الداخلية للمنطقة والمحافظة باكتشاف تلك المكنونات التي تمتلكها الطبيعة العمانية، مضيفا بأن هناك تعاون بين الوزارة وإحدى المؤسسات المتخصصة في إدارة مثل هذه السباقات. وتم أيضا التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص من أجل ضمان سير السباق على الوجه الأكمل. وتابع العامري بأن الوزارة ارتأت في هذه النسخة اختيار الفئات المحددة في السباقات المختلفة على أن تكون هذه التجربة الأولى محل تقييم نحو تطوير السباق في النسخ القادمة. وهناك توجه للتوسع في أعداد الفئات والمسافات و حتى المسارات بحيث يتم التسليط في كل مرة على موقع سياحي آخر، كما إن دخول شركة أوكسيدنتال عمان راعيًا رسميًا للسباق ساهم في دعم إقامة السباق وإعطاء الزخم التنظيمي والإعلامي له. علما بأن مهلة التسجيل تنتهي في 17 ديسمبر الجاري، متمنيا التوفيق لجميع المشاركين في السباق وأن تكلل تلك الجهود بالنجاح، شاكرا جميع الشركاء الإستراتيجيين للوزارة على تعاونهم الدائم وإسهاماتهم المختلفة في دعم فعاليات وبرامج الوزارة التي تأتي في إطار تحقيق إستراتيجية الرياضة العمانية ورؤية عمان 2040 .

أكثر من 2500 جوائز مالية

وقد خصصت الوزارة جوائز مالية للسباقات؛ حيث خصصت لسباق أوكسي ألترا الجبلي لمسافة 50 كم 600 ريالاً عمانيًا للمركز الأول؛ وللمركز الثاني 550 ريالا عمانيا أما المركز الثالث 500 ريالا عمانيا والمركز الرابع 450 ريالا عمانيا والمركز الخامس 400 ريالا عمانيا.
أما في سباق 10 كم ستكون هناك جوائز للجنسين، صاحب المركز الأول سيحظى بجائزة مالية قدرها 150 ريالا عمانيا والمركز الثاني سيحصل على 100 ريال عماني، أما المركز الثالث فسيحصل على جائزة مالية وقدرها 50 ريال عماني، في حين سيحصل الفائزان على المركزين الرابع والخامس على جائزة عينية.