حنان المعمرية و محمد العجمي و سعود إيهاب أفضل المشاركين في جائزة الفنون 2023

 

قدموا أعمالا في مجال الفنون الرقمية والأفلام الدعائية والموسيقى التصويرية

احتضن متحف عمان عبر الزمان مساء أمس حفل ختام جائزة الفنون 2023 والتي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وأقيم الاحتفال برعاية صاحب السمو السيد نادر بن الجلندى آل سعيد أمين عام بديوان البلاط السلطاني وبحضور سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة.

 

وتضمنت المسابقة ثلاث مجالات، مجال فنون الرقمية، ومجال الافلام الدعائية، ومجال الموسيقى التصويرية.

 

الفنون الرقمية

 

وفي مجال الفنون الرقمية ذهبت جائزة المركز الأول إلى فيلم “مندوس حبابوه” لحنان بنت محمد المعمرية، أما جائزة المركز الثاني فكانت لفيلم “هلا بالخريف” للإخوة أسامة بن كامل الشنفري ولمى بنت كامل الشنفرى وليا بنت كامل الشنفرية، أما جائزة المركز الثالث فذهبت لفيلم بعنوان “ريد بيرد” لعدنان بن سعيد الهاشمي، وتم تقديم مكافأة تشجيعية لفيلم “التميز” لمحمد بن راشد الحبسي.

 

الأفلام الدعائية

 

كما أعلنت لجنة تحكيم الأفلام الدعائية حجب المركز الأول، في حين منحت جائزة المركز الثاني لفيلم “أرض السلام” لمحمد بن عبد الله العجمي، أما جائزة المركز الثالث فكانت لفيلم “حماسة على مد الأبصار ” لشهد بنت أحمد الخنبشية، كما تم منح جائزة تشجيعية لفيلم “تفاصيل حارقة” ليعقوب بن محفوظ الخنجري.

 

الموسيقى التصويرية

 

وأخيرا تم الاعلان عن جوائز مسابقة الموسيقى التصويرية، حيث حصل على المركز الأول سعود ايهاب، أما المركز الثاني فكان من نصيب طارق بن جلال بن عبد الرحمن الرئيسي، وحاز على المركز الثالث حسين بن عمر بن علي الحسيني.

 

وقد قام صاحب السمو راعي المناسبة بتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة، كما قدم سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل الوزارة للثقافة هدية تذكارية لراعي الحفل.

 

أهمية المسابقة

 

وقد تحدثت لورا بنت سعيد السيابية رئيسة قسم السينما بالمديرية العامة للفنون بوزارة الثقافة والرياضة والشباب عن جانب الأفلام الدعائية قائلة: “إن هذه المسابقة تأتي ضمن اهتمام وزارة الثقافة والرياضة والشباب لتطوير مهارات الشباب المهتمين بالإبداع والابتكار في المجال الفني وخاصة مجالات المسابقة في مجال الموسيقى التصويرية والأفلام الدعائية وفي مسابقة الرسوم المتحركة، ومسابقة الأفلام الدعائية ارتكزت في موضوعاتها على قيم التراث والهوية والترويج السياحي من أجل إنجاز عمل يحمل قيمة إضافية ويؤسس لمراحل قادمة لتطوير هذه المسابقة كما أن المعايير الفنية للأعمال المطلوبة تراعي الجودة في اختيار الموضوعات والتصوير والصوت”.

 

تحفيز الشباب

 

كما أشار إبراهيم بن سيف بني عرابه مدير عام مساعد للمديرية العامة للفنون بوزارة الثقافة والرياضة والشباب إلى أن الجائزة تهدف إلى تحفيز الشباب من أجل تطوير قدراتهم مواهبهم إلى مستوى احترافي مع توظيف التنوع الثقافي والتراثي والمعالم الأثرية والسياحية التي تتمتع بها سلطنة عمان لنشر هذا المحتوى بشكل فني يساهم في الترويج وتعزيز الحراك الثقافي ومشاركة المجتمع في الفعاليات الثقافية في مختلف المحافظات حيث تشترط الجائزة استخدام تقنية عالية الجودة مع وجود الترجمة للأعمال المقدمة للمسابقة بهدف إيصال المحتوى إلى أكبر شريحة ممكنة مع مراعاة الجوانب المتعلقة بالملكية الفكرية.

 

جدير بالذكر بأن إجمالي المشاركات بلغت 84 مشاركة، منها 35 مشاركة في مجال الاعلام الدعائية، و 32 مشاركة في مجال الفنون الرقمية “الرسوم المتحرمة”، و 17 مشاركة في مجال الموسيقى التصويرية.